| مشروع احياء سنه من سنن النبى( صلى الله عليه وسلم ) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
أ.هدى الشاوي
عدد الرسائل : 227 الموقع : دار فانيه جنسيتك : سعودية أعلام الدول : تاريخ التسجيل : 30/11/2008
| |
| |
ml7_7alee وسام التميز
عدد الرسائل : 1378 العمر : 33 الموقع : فـي ظـل الواقـع المزاج : مـآشي حـآلهـ .. جنسيتك : هندية أعلام الدول : مزاجك اليوم : تاريخ التسجيل : 24/11/2008
| موضوع: رد: مشروع احياء سنه من سنن النبى( صلى الله عليه وسلم ) الثلاثاء يناير 06 2009, 01:29 | |
| مشكـورهـ استـاذهـ هــدى على النصحيهـ ...
إن شـاء الله من بكـرى بنطبقهــا ... بإذن الله ...
تقبلي مـروري ml7_7alee | |
|
| |
*Nice NoNo*
عدد الرسائل : 64 جنسيتك : بنقلاديشية أعلام الدول : مزاجك اليوم : تاريخ التسجيل : 29/12/2008
| موضوع: رد: مشروع احياء سنه من سنن النبى( صلى الله عليه وسلم ) الثلاثاء يناير 06 2009, 04:06 | |
| مشكورة أ/هدى وفقك الله
حقيقة هناك الكثير من السنن المندثرة التي نحتاج بالفعل استرجاعها اعاننا الله واياكي على تطبيقها..
وجزاك الله عنا خير الجزاء..
تقبلي مروري | |
|
| |
هيبة ملك مشرفة
عدد الرسائل : 1186 العمر : 33 المزاج : تمام أعلام الدول : مزاجك اليوم : تاريخ التسجيل : 26/11/2008
| موضوع: رد: مشروع احياء سنه من سنن النبى( صلى الله عليه وسلم ) الثلاثاء يناير 06 2009, 04:29 | |
| | |
|
| |
أ.هدى الشاوي
عدد الرسائل : 227 الموقع : دار فانيه جنسيتك : سعودية أعلام الدول : تاريخ التسجيل : 30/11/2008
| موضوع: رد: مشروع احياء سنه من سنن النبى( صلى الله عليه وسلم ) الثلاثاء يناير 06 2009, 16:56 | |
| جزاكم الله خير
سنن الأذان
وهي خمس سنن كما ذكر ذلك ابن القيم في زاد المعاد:
1- أن يقول السامع كما يقول المؤذن إلا في لفظ (حي على الصلاة) (حي على الفلاح) فإنه يقول (لا حول و لا قوة إلا بالله ) واه البخاري و مسلم
*و ثمرة هذه السنة انها توجب لك الجنة كما ثبت في صحيح مسلم
2- أن يقول السامع : ( و أنا أشهد الا إله الا الله و أن محمدا رسول الله ,رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد رسولا) رواه مسلم.
*ثمرة هذه السنة غفر له ذنبة كما ف الحديث نفسة.
3- أن يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم بعد فراغة من إجابة المؤذن و اكمل ما يصلى به عليه (الصلاة الإبراهيمية ) فلا صلاة أكمل منها .
*الدليل قوله صلى الله عليه و سلم ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا) رواه مسلم.
*ثمرة هذه السنة ان يصلي الله على العبد عشر مرات.
الصلاة الإبراهيمية هي : (اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد و علي آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد) رواه البخاري.
4- ان يقول بعد صلاتة عليه ( اللهم رب هذه الدعوة التامة و الصلاة القائمة آت محمد الوسيلة و الفضيلة و إبعثة مقاما محمودا الذي وعدتة) رواه البخاري.
*ثمرة هذا الدعاء من قاله حلت له شفاعة الحبيب صلى الله عليه و سلم .
5- ان يدعو لنفسه بعد ذلك و يسأل الله من فضله فإنه يستجاب له لقوله صلى الله عليه و سلم (قل كما يقولون يعني المؤذنين فإذا انتهيت فسل تعطه ) رواه أبو دواد و حسنة الحافظ ابن حجر و صححة ابن حبان | |
|
| |
أ.هدى الشاوي
عدد الرسائل : 227 الموقع : دار فانيه جنسيتك : سعودية أعلام الدول : تاريخ التسجيل : 30/11/2008
| موضوع: رد: مشروع احياء سنه من سنن النبى( صلى الله عليه وسلم ) الخميس يناير 08 2009, 13:22 | |
| من السنن المهجورة
الســــــــــــواك
فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ) رواه أحمد و النسائي
حديث – أبي هريرة رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ) وقال عليه الصلاة والسلام : ( لو لا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ) رواه مسلم والبخاري
: :
ويستحب استعمال السواك في كل وقت ويتأكد عند الوضوء والصــــــــلاة وقراءة القرآن
وعند الاستيقــــــــاظ مــــــــن النــــــــوم وعند تغييــــر رائحـــة الفــم وسواء كان مفطراً أم صائماً في أول النهار أو آخره ويتأكد أيضاً عند دخول المنزل : :
ويروى أن علياً ابن أبي طالب رضي الله عنه رأى السواك في يد زوجه فاطمة رضي الله عنها قال مخاطباً السواك فزت يا عود الأراك بثغرها ***** ألا خفت يا عود الأراك أراك لو كنت من أهل القتال قاتلتك ***** ما نفذ مني يا سواك سواك
: : من الفوائد التي ذكرها أهل العلم للسواك أن المسلم مأمور في كل حال أن يكون على أحسن هيئة وأطيب ريح وخاصة عن أداء العبادة ولما كانت الملائكة تتأذى مما يتأذى به بنو آدم شرع السواك مطهرة للفم حتى لا تتأذى الملائكة الموكلون برصد أعمال بني آدم بالروائح الكريهة التي تنتج عن ترك السواك
وقد جاء في الأثر عن علي أبي طالب – رضي الله عنه - قال : ( إن أفواهكم طرق للقرآن فطيبوها بالسواك ) أخرجه ابن ماجه في كتاب الطهارة وسننها باب السواك وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه
: :
قال ابن القيم – رحمه الله تعالى – في السواك عدة منافع 1- ويصفي الصوت 2- ويعين على هضم الطعام 3- ويسهل مجاري الكلام 4- وينشط للقراءة والذكر 5- ويطرد النوم 6- ويرضي الرب 7- ويعجب الملائكة 8- ويكثر الحسنات . : :
ومن فوائد السواك 1- أنه يدر البول 2- ويقطع الرطوبة 3- ويذهب الصفرة 4- ويسكن عروق الرأس 5- وجع الأسنان 6- ويزكي الفطنة 7- ويضاعف الصلاة 8- ويسخط الشيطان 9- ويطيب النكهة 10- ويسهل خروج الروح ) الطب النبوي لابن القيم الجوزية .
: :
ومن فوائد السواك
أنه بمثابة العلاج للإقلاع عن بعض العادات السيئة مثل التدخين فالسواك مع طول مدة استعماله يصبح عادة فيكون سبباً في الإقلاع عن مص الأصابع عند الصغار
وللسواك فوائد أخرى ذكرها علماء الطب وقد ذكرت شيئاً منها والكتب الطبية المؤلفة في السواك ذكرت له فوائد كثيرة وأسراراً عجيبة . فوائد السواك الطيبة – الوقاية الصحية على ضوء الكتاب والسنة – كتاب السواك فضله وفوائده .
الله ينفعنا وإياكم بما نجمعه | |
|
| |
أ.هدى الشاوي
عدد الرسائل : 227 الموقع : دار فانيه جنسيتك : سعودية أعلام الدول : تاريخ التسجيل : 30/11/2008
| موضوع: صلاة الأوابين ( الضحى ) الخميس يناير 15 2009, 18:09 | |
|
صلاة الأوابين ( الضحى )
د. عمرو الشيخ
ما أجمل أن تستمر صلة العبد بربه جل وعلا حتى في غير وقت الفريضة.. حين يجتزئ الإنسان من وقته المزدحم بشؤون الحياة ومشاغلها جزءاً يسيراً يقف فيه بين يدي مولاه العظيم وخالقه الكريم ، طاهراً متطهراً ليؤدي صلاة الضحى مبتغياً بذلك الأجر والثواب من الكريم الوهاب .
ولأن لصلاة الضحى زمناً محددا يكون الناس -عادة-مشغولين خلاله بأعمالهم , فالموظف في وظيفته ، والمعلم في معهده ، والطالب في فصله ، والعامل في عمله ، والتاجر في محله ،
والطبيب في عيادته ، والجندي في ثكنته ، والمرأة في بيتها ؛ إلا أن هناك من يوفقه الله سبحانه وييسر له اغتنام بعض الشيء من وقته لتأدية صلاة الضحى تقرباً إلى الله جل وعلا ، وطمعاً في ثوابه ، وليكون بذلك واحداً من الموفقين الذين يحرصون على إحياء شعيرة من شعائر الدين ،
ويواظب على سنة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم التي ورد في فضلها أحاديث كثيرة ؛ فعن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى)) أخرجه مسلم.
فلو لم يكن لها فضل إلا أنها تجزئ عن الصدقة التي تصبح على مفاصل الإنسان كل يوم لكفاها فضلاً ، وزاد المرء عليها حرصـاً ، وصلاة الضحى –أحبتى-من سنن الهدى ومن أجل النوافل والقربات وهي صلاة الأوابين المختبين إلى ربهم عز وجل. هجرها كثير من الناس إلا من رحمه الله. وإني لأتضرع إلى الله العلى القدير أن يعينني وإياكم على المحافظة عليها فقد ثبت الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أواب)) أخرجه ابن خزيمة.
أتدري ما معنى أوَّاب؟ الأوَّاب الذي على طاعة الله مقبل وإلى رضاه رجَّاع.
قال الإمام الطبري في تفسيره وصلاة الضحى وصية الناصح الأمين صلوات ربي وسلامه عليه لأبي هريرة على وجه الخصوص ولأمته على وجه العموم. كما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: (أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت: صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى ونوم على وتر) وفي رواية: (بأن لا أنام حتى أوتر) . فهذه وصية النبي صلى الله عليه وسلم , فانظر ماذا أنت فاعل بها؟!.
ويقول الإمام الغزالي عن المواظبة عليها:
\"إنَّما هي من عزائم الأفعال وفواضلها\" (الأحياء1/196)
فيا إخوة الإسلام : أين نحن من هذا الفضل العظيم الذي دلنا عليه معلم الناس الخير صلى الله عليه وسلم مقابل عملٍ يسيرٍ لا يتجاوز أداء بعض الركعات التي قال بعض أهل العلم : أن أقلها ركعتان , ولماذا لا نحافظ عليها ونربي عليها أبناءنا ونعدها جزءاً من واجباتنا اليومية التي نحرص على أدائها مهما كان الحال ، ومهما كانت الظروف .
فهنيئاً لمن حافظ على صلاة الضحى ، وهنيئاً لمن لم يشغله عنها شاغل ، وهنيئاً لمن عمل بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم .
*وقتها:
اختلف العلماء في تحديد وقت صلاة الضحى. وخلاصة القول أنَّ هناك وقت جواز ووقت فضيلة. فوقت الجواز يبدأ من بعد طلوع الشمس وارتفاعها إلى قبل الزوال. وأما وقت الفضيلة فقد بينه المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوله: ((صلاة الأوابين حين ترمض الفصال)) أخرجه مسلم ,
و الفصال: جمع فصيل، والفصيل صغار الإبل والرمضاء: الرمل الذي اشتدت حرارته بالشمس. فيكون معنى الحديث: صلاة الأوابين حين يشتد الحر وتشتد الشمس وتجد الإبل ذلك الحر. وهذا يكون قبل ساعة من الزوال، والله أعلم. وهذا أفضل الأوقات لأدائها لأن النبي صلى الله عليه وسلم أثنى على من يؤديها في هذا الوقت بأنه من الأوابين .
وبعد... نذكركم –أحبابنا- بقول أمنا عائشة رضي الله عنها تصف حال النبي صلى الله عليه وسلم: ((كان أحب العمل إليه أدومه وإن قل)) ..
قليل دائم خير من كثير منقطع.
| |
|
| |
أ.هدى الشاوي
عدد الرسائل : 227 الموقع : دار فانيه جنسيتك : سعودية أعلام الدول : تاريخ التسجيل : 30/11/2008
| موضوع: رد: مشروع احياء سنه من سنن النبى( صلى الله عليه وسلم ) الخميس يناير 29 2009, 14:09 | |
| كُلَّ يَوْمٍ أَلْفَ حَسَنَةٍ؟
عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: "أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكْسِبَ كُلَّ يَوْمٍ أَلْفَ حَسَنَةٍ؟"، فَسَأَلَهُ سَائِلٌ مِنْ جُلَسَائِهِ: كَيْفَ يَكْسِبُ أَحَدُنَا أَلْفَ حَسَنَةٍ؟ قَالَ: "يُسَبِّحُ مِائَةَ تَسْبِيحَةٍ فَيُكْتَبُ لَهُ أَلْفُ حَسَنَةٍ أَوْ يُحَطُّ عَنْهُ أَلْفُ خَطِيئَةٍ". أخرجه أحمد (1/180 ، رقم 1563) ، وابن أبى شيبة (6/55 ، رقم 29432) ، وعبد بن حميد (ص 76 ، رقم 134) ، ومسلم (4/2073 ، رقم 2698) ، والنسائي (6/45 ، رقم 9980) ، وابن حبان (3/108 ، رقم 825). وأخرجه أيضًا : الترمذي (5/510 ، رقم 3463). قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": (تُكْتَبُ لَهُ أَلْفُ حَسَنَةٍ) لِأَنَّ الْحَسَنَةَ الْوَاحِدَةَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا وَهُوَ أَقَلُّ الْمُضَاعَفَةِ الْمَوْعُودَةِ فِي الْقُرْآنِ بِقَوْلِهِ:
{مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا} ، {وَاَللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ}.
بلّغوا عنّي ولو آية | |
|
| |
| مشروع احياء سنه من سنن النبى( صلى الله عليه وسلم ) | |
|