منتديات قلم رصاص
الاغاني حلال...... 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاغاني حلال...... 829894
ادارة المنتدي الاغاني حلال...... 103798
منتديات قلم رصاص
الاغاني حلال...... 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاغاني حلال...... 829894
ادارة المنتدي الاغاني حلال...... 103798
منتديات قلم رصاص
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قلم رصاص

لجميع منسوبات الثانوية الثالثة بالرياض
 
دخولالرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» همسااااات دافئة
الاغاني حلال...... Emptyالأربعاء فبراير 13 2013, 14:56 من طرف funny mermaid

» فتاة فقدت بصرها ليلة زواجها0000
الاغاني حلال...... Emptyالأربعاء فبراير 13 2013, 14:45 من طرف funny mermaid

» اتحداكي ماتضحكي
الاغاني حلال...... Emptyالإثنين ديسمبر 17 2012, 08:13 من طرف JAPANITSU

» ساعدوني وجزاكم ربي كل خيرر
الاغاني حلال...... Emptyالإثنين ديسمبر 17 2012, 08:11 من طرف JAPANITSU

» شوفوا البنات وشلون يتفلسفون ههههههههههه
الاغاني حلال...... Emptyالإثنين ديسمبر 17 2012, 08:10 من طرف JAPANITSU

» جرب تبتسم ماقبل ماتنام
الاغاني حلال...... Emptyالأربعاء نوفمبر 21 2012, 08:35 من طرف meroOo

» نكت محششين
الاغاني حلال...... Emptyالأربعاء أغسطس 01 2012, 03:15 من طرف مها

» اسئلة ترفع الضغط
الاغاني حلال...... Emptyالأحد يونيو 24 2012, 01:39 من طرف همس القوافي

» ردك على تلفونك يحدد شخصيتك ههههههههههههههه
الاغاني حلال...... Emptyالأحد يونيو 24 2012, 01:29 من طرف همس القوافي

التبادل الاعلاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ml7_7alee
الاغاني حلال...... I_vote_rcapالاغاني حلال...... I_voting_barالاغاني حلال...... I_vote_lcap 
هيبة ملك
الاغاني حلال...... I_vote_rcapالاغاني حلال...... I_voting_barالاغاني حلال...... I_vote_lcap 
شذى الاردن
الاغاني حلال...... I_vote_rcapالاغاني حلال...... I_voting_barالاغاني حلال...... I_vote_lcap 
miss Labello
الاغاني حلال...... I_vote_rcapالاغاني حلال...... I_voting_barالاغاني حلال...... I_vote_lcap 
سمية
الاغاني حلال...... I_vote_rcapالاغاني حلال...... I_voting_barالاغاني حلال...... I_vote_lcap 
نور
الاغاني حلال...... I_vote_rcapالاغاني حلال...... I_voting_barالاغاني حلال...... I_vote_lcap 
sugar_mal7
الاغاني حلال...... I_vote_rcapالاغاني حلال...... I_voting_barالاغاني حلال...... I_vote_lcap 
درة الاسلام
الاغاني حلال...... I_vote_rcapالاغاني حلال...... I_voting_barالاغاني حلال...... I_vote_lcap 
أ.وفـاء الحــــــيزان...
الاغاني حلال...... I_vote_rcapالاغاني حلال...... I_voting_barالاغاني حلال...... I_vote_lcap 
أريـــــ الحياءـــــــج
الاغاني حلال...... I_vote_rcapالاغاني حلال...... I_voting_barالاغاني حلال...... I_vote_lcap 
مكتبة الصور
الاغاني حلال...... Empty

 

 الاغاني حلال......

اذهب الى الأسفل 
+2
**بسمة امل**
درة الاسلام
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
درة الاسلام

درة الاسلام


عدد الرسائل : 450
الموقع : في هـــ الدنيا
المزاج : لا باس........
جنسيتك : يمنية
فصل : 3\1ع
أعلام الدول : الاغاني حلال...... Female20
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

الاغاني حلال...... Empty
مُساهمةموضوع: الاغاني حلال......   الاغاني حلال...... Emptyالأربعاء مارس 04 2009, 02:48

أقراو بهدوء
الغناء حلال .. نعم الغناء حلال .. هكذا صار يروج له كثير من المفتونين .. وحينما تسمع للبعض حين حديثه عن هذه المسالة أنه امر محل خلاف كسائر مسائل الدين المختلف فيها .. وما علم هولاء انه ليس كل خلاف معتبر الاخلاف له حظ من النظر.. ومن هناء فأني انقل للاخوة هذا لبحث المنقول من كتب اهل العلم .. ارادة بيان ان المسالة لاخلاف فيها على الحقيقة .. وأنما هو خلاف ضعيف وضعيف جداً ..وحتى ليغتر مغتر بكلام من أخطاء البعض فأنه ما من احد الا وله زلة والعبرة بقول الله وقول رسوله صلى الله عليه وسلم ..

أولاً : الأمور الشرعية لا يجوز الخوض فيها إلا من علماء الشريعة المختصين المؤهلين علمياً للبحث والتحقيق ، ولهذا وقع في كثير من الجهالات ، والقول على الله سبحانه وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم بغير علم ، وهذا كسب للإثم ، وتضليل للقراء ، كما لا يجوز لوسائل الإعلام من الصحف والمجلات وغيرها أن تفسح المجال لمن ليس من أهل العلم الشرعي أن يخوض في الأحكام الشرعية ويكتب في غير اختصاصه حماية للمسلمين في عقائدهم وأخلاقهم .

تانيا ً: وهناك أحاديث ضعيفة يستند إليها من منع الغناء والموسيقى ولا يصح أن تنسب للصادق الأمين لتغليب رأي أو منع أمر لا يوافق عليه البعض ـ فهذا من جهله بالسنة ، فالأدلة التي تحرم الغناء بعضها في القرآن ، وبعضها في صحيح البخاري ، كما سبق ذكره ، وبعضها في غيره من كتب السنة ، وقد اعتمدها العلماء السابقون واستدلوا بها على تحريم الغناء والموسيقى .

ثالثاًً : ما ذكره عن بعض العلماء من رأي في إباحة الغناء فإنه رأي مردود بالأدلة التي تحرم ذلك ، والعبرة بما قام عليه الدليل لا بما خالفه ، فكلٌّ يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

رابعاً: أدلة التحريم من الكتاب والسنة :
قال الله تعالى في سورة لقمان : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " ، قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما : هو الغناء ، وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل ( تفسير الطبري 21/40 ) ، وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير ( تفسير ابن كثير 3/451 ) ،قال ابن القيم رحمه الله : ( ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود ، قال أبو الصهباء : سألت ابن مسعود عن قوله تعالى : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث " ، فقال : والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات - ، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.

وقال تعالى : " واستفزز من استطعت منهم بصوتك "
عن مجاهد رحمه الله قال : استنزل منهم من استطعت ، قال : وصوته الغناء والباطل ، قال ابن القيم رحمه الله : ( وهذه الإضافة إضافة تخصيص كما أن إضافة الخيل والرجل إليه كذلك ، فكل متكلم في غير طاعة الله أو مصوت بيراع أو مزمار أو دف حرام أو طبل فذلك صوت الشيطان ، وكل ساع إلى معصية الله على قدميه فهو من رَجِله وكل راكب في معصيته فهو من خيالته ، كذلك قال السلف كما ذكر ابن أبي حاتم عن ابن عباس : رجله كل رجل مشت في معصية الله ) إغاثة اللهفان .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. " الحديث ، ( رواه البخاري تعليقا برقم 5590 ، ووصله الطبراني والبيهقي ، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91 ) ، قال ابن القيم رحمه الله : ( هذا حديث صحيح أخرجه البخاري في صحيحه محتجا به وعلقه تعليقا مجزوما به فقال : باب ما جاء فيمن يستحل الخمر ويسميه بغير اسمه ) ، وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين ؛ أولهما : قوله صلى الله عليه وسلم : " يستحلون " ، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة ، فيستحلها أولئك القوم . ثانيا : قرن المعازف مع المقطوع حرمته وهو الزنا والخمر ، ولو لم تكن محرمة لما قرنها معها ( السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف ) ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : فدل هذا الحديث على تحريم المعازف ، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة ، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها . ( المجموع 11/535 ) .

عن نافع رحمه الله قال : " سمع ابن عمر مزمارا ، قال : فوضع إصبعيه على أذنيه ، ونأى عن الطريق ، وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قال : فقلت : لا ، قال : فرفع إصبعيه من أذنيه ، وقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا ، فصنع مثل هذا " صحيح أبي داود ؛ وقد زعم قزم أن هذا الحديث ليس دليلا على التحريم ، إذ لو كان كذلك لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ابن عمر رضي الله عنهما بسد أذنيه ، ولأمر ابن عمر نافعا كذلك ! فيجاب : بأنه لم يكن يستمع ، وإنما كان يسمع ، وهناك فرق بين السامع والمستمع ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : ( أما ما لم يقصده الإنسان من الاستماع فلا يترتب عليه نهي ولا ذم باتفاق الأئمة ، ولهذا إنما يترتب الذم والمدح على الاستماع لا السماع ، فالمستمع للقرآن يثاب عليه ، والسامع له من غير قصد ولا إرادة لا يثاب على ذلك ، إذ الأعمال بالنيات ، وكذلك ما ينهى عنه من الملاهي ، لو سمعه بدون قصد لم يضره ذلك ) المجموع 10 / 78 ؛ قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله : والمستمع هو الذي يقصد السماع ، ولم يوجد هذا من ابن عمر رضي الله عنهما ، وإنما وجد منه السماع ، ولأن بالنبي صلى الله عليه وسلم حاجة إلى معرفة انقطاع الصوت عنه لأنه عدل عن الطريق ، وسد أذنيه ، فلم يكن ليرجع إلى الطريق ، ولا يرفع إصبعيه عن أذنيه حتى ينقطع الصوت عنه ، فأبيح للحاجة . ( المغني 10 / 173 ) ( ولعل السماع المذكور في كلام الإمامين مكروه ، أبيح للحاجة كما سيأتي في قول الإمام مالك رحمه الله والله أعلم ) .

أقوال أئمة الإسلام :
قال القاسم رحمه الله : الغناء من الباطل ، وقال الحسن رحمه الله : إن كان في الوليمة لهو ، فلا دعوة لهم . الجامع للقيرواني ص 262-263 .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ، ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف ، وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير ، .. ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا ) المجموع 11/576 ، قال الألباني رحمه الله : اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها . الصحيحة 1/145 .
وسئل الإمام مالك رحمه الله عن ضرب الطبل والمزمار ، ينالك سماعه وتجد له لذة في طريق أو مجلس ؟ قال : فليقم إذا التذ لذلك ، إلا أن يكون جلس لحاجة ، أو لا يقدر أن يقوم ، وأما الطريق فليرجع أو يتقدم . ( الجامع للقيرواني 262 ) ، وقال رحمه الله : إنما يفعله عندنا الفساق ( تفسير القرطبي 14/55 ) ، قال ابن عبد البر رحمه الله : من المكاسب المجمع على تحريمها الربا ومهور البغايا والسحت والرشا وأخذا الأجرة على النياحة والغناء وعلى الكهانة وادعاء الغيب وأخبار السماء وعلى الزمر واللعب الباطل كله . ( الكافي ) .

قال الطبري رحمه الله : ( فقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء والمنع منه وإنما فارق الجماعة إبراهيم بن سعد وعبيد الله العنبري ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليك بالسواد الأعظم " ، ومن فارق الجماعة مات ميتة جاهلية " ) ( تفسير القرطبي 14/56 ) . وقد كان لفظ الكراهة يستخدم لمعنى الحرمة في القرون المتقدمة ثم غلب عليه معنى التنزيه ، ويحمل هذا على التحريم لقوله : والمنع منه ، فإنه لا يمنع عن أمر غير محرم ، ولذكره الحديثين وفيهما الزجر الشديد .
وقال ابن تيمية رحمه الله : ( لا يجوز صنع آلات الملاهي ) ( المجموع 22/140 ) ، وقال رحمه الله : ( آلات الملاهي ، مثل الطنبور ، يجوز إتلافها عند أكثر الفقهاء ، وهو مذهب مالك وأشهر الروايتين عند أحمد ) ( المجموع 28/113 ) ، وقال : ( الوجه السادس : أنه ذكر ابن المنذر اتفاق العلماء على المنع من إجارة الغناء والنوح فقال : أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم على إبطال النائحة والمغنية ، كره ذلك الشعبي والنخعي ومالك وقال أبو ثور والنعمان - أبو حنيفة رحمه الله - ويعقوب ومحمد - تلميذي أبي حنيفة رحمهم الله - : لا تجوز الإجارة على شيء من الغناء والنوح وبه نقول ) وقال : ( والمعازف خمر النفوس ، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس ) ( مجموع الفتاوى 10/417 ) .
وأخرج ابن أبي شيبة رحمه الله : أن رجلا كسر طنبورا لرجل ، فخاصمه إلى شريح فلم يضمنه شيئا - أي لم يوجب عليه القيمة لأنه محرم لا قيمة له - . ( المصنف 5/395 ) .
وأفتى البغوي رحمه الله بتحريم بيع جميع آلات اللهو والباطل مثل الطنبور والمزمار والمعازف كلها ، ثم قال : ( فإذا طمست الصور ، وغيرت آلات اللهو عن حالتها ، فيجوز بيع جواهرها وأصولها ، فضة كانت أو حديد أو خشبا أو غيرها ) ( شرح السنة 8/28 ) .

استثناء حق
ويستثنى من ذلك الدف - بغير خلخال - في الأعياد والنكاح للنساء ، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : ( ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح ، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف ، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال : " التصفيق للنساء والتسبيح للرجال ، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء " ، ولما كان الغناء والضرب بالدف من عمل النساء كان السلف يسمون من يفعل ذلك من الرجال مخنثا ، ويسمون الرجال المغنين مخانيث - ما أكثرهم في هذا الزمان - وهذا مشهور في كلامهم ، ومن هذا الباب حديث عائشة رضي الله عنها لما دخل عليها أبوها رضي الله عنه في أيام العيد وعندها جاريتان - أي صغيرتان - تغنيان بما تقاولت به الأنصار يوم بعاث - ولعل العاقل يدرك ما يقوله الناس في الحرب - فقال أبو بكر رضي الله عنه : " أبمزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " وكان رسول الله معرضا بوجهه عنهما مقبلا بوجهه الكريم إلى الحائط - ولذلك قال بعض العلماء أن أبا بكر رضي الله عنه ما كان ليزجر احدا أو ينكر عليه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكنه ظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير منتبه لما يحصل والله أعلم - فقال : " دعهما يا أبا بكر فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا أهل الإسلام " ففي هذا الحديث بيان أن هذا لم يكن من عادة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الاجتماع عليه ، ولهذا سماه الصديق مزمار الشيطان - فالنبي صلى الله عليه وسلم أقر هذه التسمية ولم يبطلها حيث أنه قال " دعهما فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا " ، فأشار ذلك أن السبب في إباحته هو كون الوقت عيدا ، فيفهم من ذلك أن التحريم باق في غير العيد إلا ما استثني من عرس في أحاديث أخرى .
استثناء باطل
استثنى بعضهم الطبل في الحرب ، وألحق به بعض المعاصرين الموسيقى العسكرية ، ولا وجه لذلك البتة ، لأمور ؛ أولها : انه تخصيص لأحاديث التحريم بلا مخصص ، سوى مجرد الرأي والاستحسان وهو باطل ، ثانيهما : أن المفترض على المسلمين في حالة الحرب ، أن يقبلوا بقلوبهم على ربهم ، قال تعالى : " يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم " واستعمال الموسيقى يفسد عليهم ذلك ، ويصرفهم عن ذكر ربهم ، ثالثا : أن استعمالها من عادة الكفار ، فلا يجوز التشبه بهم ، لاسيما في ما حرمه الله تبارك تعالى علينا تحريما عاما كالموسيقى .
( ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل ) صحيح
واستدل بعضهم بحديث غناء الجاريتين ، لكن نسوق كلام ابن القيم رحمه الله لأنه قيم : ( وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم ، فأين هذا من هذا ، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم ، فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان ، وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية ، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ولاستماعهما ، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى ؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول والأفهام ) ( مدارج السالكين 1/493 ) ، وقال ابن الجوزي رحمه الله : وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت ،و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها . ( تلبيس إبليس 229 ) .
وقد تجرأ البعض بنسبة سماع الغناء إلى الصحابة والتابعين ، وأنهم لم يروا به بأسا !!
قال الفوزان حفظه الله : ( نحن نطالبه بإبراز الأسانيد الصحيحة إلى هؤلاء الصحابة والتابعين بإثبات ما نسبه إليهم ) ، ثم قال : ( ذكر الإمام مسلم في مقدمة صحيحه عن عبد الله بن المبارك أنه قال : الإسناد من الدين ، ولولا الإسناد لقال من شاء ما شاء ) .

وقال بعضهم أن جميع الأحاديث التي تحرم الغناء مثخنة بالجراح ، لم يسلم منها حديث من طعن عند فقهاء الحديث وعلمائه !! قال ابن باز رحمه الله : ( إن الأحاديث الواردة في تحريم الغناء ليست مثخنة بالجراح كما زعمت ، بل منها ما هو في صحيح البخاري الذي هو أصح كتاب بعد كتاب الله ، ومنها الحسن ومنها الضعيف ، وهي على كثرتها وتعدد مخارجها حجة ظاهرة وبرهان قاطع على تحريم الغناء والملاهي ) .
( وقد اتفق الأئمة على صحة أحاديث تحريم الغناء والمعازف إلا أبو حامد الغزالي ، والغزالي ما عرف علم الحديث ، وابن حزم ، وبين الألباني رحمه الله خطأه أوضح بيان ، وابن حزم نفسه قال أنه لو صح منها شيء لقال به ، ولكن من في هذا الزمن ثبتت لديهم صحة ذلك لما تكاثر من كتب أهل العلم ، وما تواتر عنهم من تصحيح هذه الأحاديث ، ولكنهم أعرضوا عنه ، فهم أشد من ابن حزم بكثير وليسوا مثله ، فهم ليسوا متأهلين ولا رجعوا لهم )

وقال بعضهم أن الغناء حرمه العلماء لأنه اقترن بمجالس الخمر والسهر الحرام !
قال الشوكاني رحمه الله : ( ويجاب بأن الاقتران لا يدل على أن المحرم هو الجمع فقط وإلا لزم أن الزنا المصرح به في الأحاديث لا يحرم إلا عند شرب الخمر واستعمال المعازف ، واللازم باطل بالإجماع فالملزوم مثله . وأيضا يلزم مثل قوله تعالى : " إنه كان لا يؤمن بالله العظيم ولا يحض على طعام المسكين " أنه لا يحرم عدم الإيمان بالله إلا عند عدم الحض على طعام المسكين ، فإن قيل إن تحريم مثل هذه الأمور المذكورة في الإلزام قد علم من دليل آخر ، فيجاب بأن تحريم المعازف قد علم من دليل آخر أيضا كما سلف ) ( نيل الأوطار 8/107) .

وقال بعضهم أن لهو الحديث ليس المقصود به الغناء ، وقد سبق الرد على ذلك ، قال القرطبي رحمه الله : ( هذا - أي القول بأنه الغناء - أعلى ما قيل في هذه الآية وحلف على ذلك ابن مسعود بالله الذي لا إله إلا هو ثلاث مرات أنه الغناء ) ثم ذكر من قال بهذا من الأئمة ، وذكر الأقوال الأخرى في ذلك ثم قال ( القول الأول أولى ما قيل في هذا الباب للحديث المرفوع وقول الصحابة والتابعين فيه ) ( تفسير القرطبي ) ، وقال ابن القيم رحمه الله بعد أن ذكر هذا التفسير : ( قال الحاكم أبو عبد الله في التفسير من كتاب المستدرك : ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي والتنزيل عند الشيخين حديث مسند ) وقال في موضع آخر من كتابه : ( هو عندنا كحكم المرفوع ) ، وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم ، فهم أعلم الأمة بمراد الله عز وجل في كتابه ، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة ، وقد شاهدوا التفسير من الرسول صلى الله عليه وسلم علما وعملا ، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة ، فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيلا ) ( إغاثة اللهفان ) .

وقال بعضهم أن الغناء طاعة إذا كان المقصود به التقوي على طاعة الله !!!
قال ابن القيم رحمه الله : ( ويا للعجب ، إي إيمان ونور وبصيرة وهدى ومعرفة تحصل باستماع أبيات بألحان وتوقيعات لعل أكثرها قيلت فيما هو محرم يبغضه الله ورسوله ويعاقب عليه ، ... فكيف يقع لمن له أدنى بصيرة وحياة قلب أن يتقرب إلى الله ويزداد إيمانا وقربا منه وكرامة عليه بالتذاذه بما هو بغيض إليه مقيت عنده يمقت قائله و الراضي به ) ( مدارج السالكين 1/485 ) . قال شيخ الإسلام في بيان حال من اعتاد سمعه الغناء : ( ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن ، ولا يفرح به ، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات ، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية ، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب ) ( مجموع الفتاوى 11/557 وما بعده ) .

ويروج بعضهم للموسيقى والمعازف بأنها ترقق القلوب والشعور ، وتنمي العاطفة ، وهذا ليس صحيحا ، فهي مثيرات للشهوات والأهواء ، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم ، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم .

خاتمة
لعله تبين من هذا المختصر - للمنصفين - أن القول بالإباحة ليس قولا معتبرا ، وأنه ليس في هذه المسألة قولان ، فتجب النصيحة بالحسنى ثم يتدرج في الإنكار لمن استطاع ، ولا تغتر بشهرة رجل في زمن أصبح أهل الدين فيه غرباء ، فإن من يقول بإباحة الغناء وآلات الطرب ، إنما ينصر هوى الناس اليوم - وكأن العوام يفتون وهو يوقع ! - ، فإنهم إذا عرضت لهم مسألة نظروا في أقوال العلماء فيها ، ثم أخذوا الأيسر - زعموا - ثم يبحثون عن أدلة ، بل شبهات تتأرجح بين الموقوذة والمتردية والنطيحة ! فكم شرع أمثال هؤلاء للناس بهذا التمويه أمورا باسم الشريعة الإسلامية يبرأ الإسلام منها .

فاحرص أخي أن تعرف إسلامك من كتاب ربك وسنة نبيك ، ولا تقل : قال فلان ؛ فإن الحق لا يعرف بالرجال ، بل اعرف الحق تعرف الرجال ، ولعل في هذا القدر كفاية لمن نبذ هواه وخضع لمولاه .
والله أعلم ، وصلى الله وسلم وبارك على رسوله الذي وضح سبيل المؤمنين ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
عذراً على الاطالة م.ن.ق.و.ل

الاغاني حلال...... 144532749
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
**بسمة امل**




عدد الرسائل : 25
جنسيتك : يمنية
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

الاغاني حلال...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاغاني حلال......   الاغاني حلال...... Emptyالخميس مارس 05 2009, 00:39

مشكورة على الموضـــــــــــــــــوع الرائع
Surprised
الاغاني حلال...... 305703 تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
funny mermaid

funny mermaid


عدد الرسائل : 208
العمر : 31
الموقع : Deep in the sea
المزاج : very funny
جنسيتك : أخرى
أعلام الدول : الاغاني حلال...... Female31
مزاجك اليوم : الاغاني حلال...... Brdan
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

الاغاني حلال...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاغاني حلال......   الاغاني حلال...... Emptyالخميس مارس 05 2009, 00:47

يعطيك العافية على الموضوع
تقبلي مروري
funny mermaid حورية الماء المرحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الاسلام

درة الاسلام


عدد الرسائل : 450
الموقع : في هـــ الدنيا
المزاج : لا باس........
جنسيتك : يمنية
فصل : 3\1ع
أعلام الدول : الاغاني حلال...... Female20
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

الاغاني حلال...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاغاني حلال......   الاغاني حلال...... Emptyالخميس مارس 05 2009, 00:59

اشكرك بسمة امل ع المرور
اخيراً اتذكوتي كلمة السر مبرررررررررروك


عدل سابقا من قبل درة الاسلام في الخميس مارس 05 2009, 03:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الاسلام

درة الاسلام


عدد الرسائل : 450
الموقع : في هـــ الدنيا
المزاج : لا باس........
جنسيتك : يمنية
فصل : 3\1ع
أعلام الدول : الاغاني حلال...... Female20
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

الاغاني حلال...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاغاني حلال......   الاغاني حلال...... Emptyالخميس مارس 05 2009, 01:21

اشكرك اخيتي funny mermaid
ع المرور العطر


عدل سابقا من قبل درة الاسلام في الخميس مارس 05 2009, 03:48 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطعة سكر

قطعة سكر


عدد الرسائل : 11
العمر : 31
المزاج : تمااااام
جنسيتك : فلسطينية
أعلام الدول : الاغاني حلال...... Female60
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

الاغاني حلال...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاغاني حلال......   الاغاني حلال...... Emptyالخميس مارس 05 2009, 01:41

مشكوووره على الموضوع الرائع يا درة الاسلام
جزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الاسلام

درة الاسلام


عدد الرسائل : 450
الموقع : في هـــ الدنيا
المزاج : لا باس........
جنسيتك : يمنية
فصل : 3\1ع
أعلام الدول : الاغاني حلال...... Female20
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

الاغاني حلال...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاغاني حلال......   الاغاني حلال...... Emptyالخميس مارس 05 2009, 01:50

واياك ان شاء المولى عز وجل
اشكرك (قطعة سكر) ع المرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأسطورة




عدد الرسائل : 43
جنسيتك : سودانية
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

الاغاني حلال...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاغاني حلال......   الاغاني حلال...... Emptyالجمعة مارس 06 2009, 20:50

مشكورة أختي درة الإسلام على الموضوع
يعطيك ألف عافية
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الاسلام

درة الاسلام


عدد الرسائل : 450
الموقع : في هـــ الدنيا
المزاج : لا باس........
جنسيتك : يمنية
فصل : 3\1ع
أعلام الدول : الاغاني حلال...... Female20
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

الاغاني حلال...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاغاني حلال......   الاغاني حلال...... Emptyالجمعة مارس 06 2009, 21:48

الاغاني حلال...... 591642900
اخيتي الاسطورة ع المرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss Labello

miss Labello


عدد الرسائل : 844
العمر : 32
المزاج : عادي....
جنسيتك : يمنية
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

الاغاني حلال...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاغاني حلال......   الاغاني حلال...... Emptyالخميس مارس 12 2009, 20:11

يعطـــ الف يــك عافية...



جزيت كل خير....



تقبلي مروري..مـسـ لابيلــــو...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة الاسلام

درة الاسلام


عدد الرسائل : 450
الموقع : في هـــ الدنيا
المزاج : لا باس........
جنسيتك : يمنية
فصل : 3\1ع
أعلام الدول : الاغاني حلال...... Female20
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

الاغاني حلال...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاغاني حلال......   الاغاني حلال...... Emptyالجمعة مارس 13 2009, 00:23

الله يعافيك


مشكورة ع المرور العطر حبيبتي مـسـ لابيلــــو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاغاني حلال......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قلم رصاص :: المنتدى الإسـلامي-
انتقل الى: